مصادر فيتامين د الطبيعية


مخاطر الجرعات الزائدة من فيتامين د

تشكل الفيتامينات جزء أساسيآ من جسمنا وصحتنا ، حيث يحتوي جسم الإنسان على العديد من الفيتامينات الهامة ، والتي تضمن قيام الجسم بكافة وظائفه بشكل طبيعي ، كما تضمن عدم تعرض الإنسان للأمراض ، والمتاعب المختلفة ، وعند نقص أي فيتامين من الفيتامينات داخل الجسم ، يتعرض الإنسان للعديد من المتاعب ، حتى أن بعض الأمراض الخطيرة قد تنتج من نقص بعض الفيتامينات الهامة ، ومن أهم الفيتامينات الموجودة في الجسم هو فيتامين د .

فيتامين د : يعتبر فيتامين د هو أحد أهم الفيتامينات الموجودة داخل الجسم ، وهو فيتامين فريد من نوعه ، لما له من أهمية كبيرة للصحة ، ويقوم الجسم بتصنيع فيتامين د من تلقاء نفسه من خلال الكولسترول الحميد في الجسم ، وفيتامين د هو بالأساس مركب عضوي هام داخل الجسم ، ويطلق العلماء عليه اسم فيتامين إذا كان الجسم يعاني من نقص فيه ، ويتناوله المريض في صورة أدوية خارجية .

وقد تم إكتشاف فيتامين د منذ القدم من خلال معاناة بعض الأشخاص من أمراض خطيرة بالعظام وغيرها ، وتم إكتشاف أن نقص هذا الفيتامين الهام من داخل الجسم ، وعدم قدرة الجسم على إنتاجه وتوليفه هو السبب وراء هذه الأمراض الخطيرة ، ومن هنا تم إكتشافه ، وإكتشاف أهميته للجسم .

أهمية فيتامين د للجسم :
1 – يحافظ فيتامين د على صحة وسلامة الجهاز العصبي للإنسان .
2 – كما أن فيتامين د له أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة العظام ، حيث يقي فيتامين د من أمراض العظام المختلفة كهشاشة العظام ، عن طريق زيادة إمتصاص الجسم للكالسيوم .
3 – يعمل فيتامين د كذلك على خفض ضغط الدم المرتفع .
4 – يقي فيتامين د من أمراض القلب ، والسرطان الخطيرة ، كما أن وجوده بنسبة جيدة يساهم في الوقاية من إرتفاع الكولسترول الضار .

أهم أنواع فيتامين د : هناك عددآ من الأشكال لفيتامين د ، مثل د2 ، أو د3 ، وأيضآ إغوكالسيفيرول .

نقص فيتامين د : يعاني بعض الأشخاص من نقص شديد في فيتامين د ، وهو ما ينتج عنه العديد من الأضرار .

أعراض نقص فيتامين د :
1 – أمراض العظام : يعاني الشخص الذي لا ينتج جسمه فيتامين د بكميات كافية من مشكلات بالعظام ، مثل هشاشة ولين العظام ، والكساح ، وترقق العظام ، وغيرها من الأمراض المتعلقة بالعظام .
2 – الإكتئاب : أثبتت العديد من الدراسات أن المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د هم الأكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب وتقلب المزاج .
3 – الإصابة بامراض القلب : حيث يسبب نقص فيتامين د الإصابة بالامراض القلبية .
4 – زيادة الوزن : يسبب نقص فيتامين د كذلك زيادة في الوزن وتراكم الدهون في الجسم .
5 – التأخر الإدراكي : وهو يحدث عادة لدى كبار السن الذين يعانون من نقص فيتامين د .
6 – ضعف المناعة : يعاني الشخص من ضعف المناعة وزيادة إحتمال التعرض للإصابة بالبكتيريا ، والفيروسات ، والعدوى الخطيرة .
7 – الإجهاد والألم : يشعر المريض بألم متواصل في جسمه ، كما يشعر بإرهاق وإجهاد مستمر .

أسباب نقص فيتامين د :
1 – ضعف قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د من الكولسترول .
2 – يحدث ضعف لقدرة الجسم على إنتاج فيتامين د مع التقدم في العمر ، ودخول الإنسان في سن الشيخوخة .
3 – يضعف الجسم في إنتاج فيتامين د مع دخول الرمأة سن اليأس أيضآ ، وذلك نتيجة ضعف أو إختفاء هرمون الاستروجين .

مصادر فيتامين د الطبيعية : على الرغم من لجوء الأطباء في علاج نقص فيتامين د إلى العقاقير الطبية المكونة من فيتامين د ، إلا أن الغالبية العظمى من الأطباء يؤكدون دائمآ أن أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د ، وإمداد الجسم به هي الإعتماد على المصادر الطبيعية المتوافر بها فيتامين د ، فهذه الطريقة أكثر فعالية من تناول العقاقير الطبية .

1 – الشمس : لا يعرف الكثيرين أن الشمس هي من أهم وأفضل المصادر التي توفر فيتامين د بشكل كبير ، فالتعرض لأشعة الشمس ولو لمدة 10 دقائق يوميآ يحفز الجسم على إنتاج فيتامين د بكفاءة ، وينصح الأطباء بالتعرض لأشعة الشمس يوميآ لمدة من 10 إلى 25 دقيقة ، دون الزيادة عن تلك الفترة ، مع الحرص على أن تكون فترة التعرض للشمس بعيدة عن ساعات الذروة التي تكون أشعة الشمس فيها ضارة بالجلد ، وهذه الفترة هي من 11 صباحآ إلى 4 عصرآ .

2 – المحار : يعتبر المحار أيضآ من المصادر الغنية بفيتامين د ، حيث يساعد تناول المحار على إمداد الجسم بفيتامين د ، وسد حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين الهام ، لكن المحار يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول ، لذلك يجب تناوله بإعتدال ، كما يجب على مرضى الكولسترول تجنبه ، وتناول أطعمة أخرى غنية بفيتامين د .

3 – زيت كبد سمك القد : ينصح بتناول زيت كبد سمك القد أيضآ للمرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د ، لكن يجب استشارة الطبيب بخصوص تناوله لمرضى الكولسترول كذلك .

4 – الصويا : من المفيد تناول الصويا ومنتجاتها المختلفة كحليب الصويا ، وفول الصويا وغيرها ، حيث تحتوي منتجات الصويا على نسبة كبيرة من فيتامين د ، ولا تشكل أي خطرآ على الصحة ، فيمكن تناولها بأمان .

5 – البيض : إلى جانب إحتواء البيض على نسبة كبيرة من الكالسيوم ، فيعتبر البيض غنيآ بفيتامين د ، وما لا يعلمه الكثيرون هو أن نسبة فيتامين د في البيض تزيد إذا تم قلي البيض ، بدلآ من سلقه .

6 – الفطر : يعتبر الفطر أيضآ من المصادر الجيدة لفيتامين د ، بالإضافة إلى إحتواءه على عدد من الفيتامينات الأخرى ، وهو ما يجعل تناوله ضرورة صحية .

7 – الكفيار : تناول الكافيار يفيد الصحة بشكل عام إلى حد كبير ، كما أن فيتامين د في الكافيار هو أكثر الفيتامينات الموجودة به ، سواء كان الأحمر او الأسمر .

8 – اللحم والكبد : إلى جانب أن اللحم والكبد غني بالبروتين ، والفيتامينات المتنوعة والحديد ، فهو أيضآ غني بفيتامين د ، ومن مصادره الهامة جدآ ، لذلك يجب تناول اللحم أو الكبد مرتين أسبوعيآ ، مع الإهتمام بعدم تناول اللحم والكبد ذو الدهون العالية .


دردشة

سعودي كام