احذر من علامات الانهيار العصبي


احذر من علامات الانهيار العصبي

ما هو الإنهيار العصبي ؟ وكيف يمكن التغلب عليه ؟ الإنهيار العصبي هو حالة يقوم فيها الضغط العصبي بقهر الشخص المصاب ، حيث يصل إلى حد الإنفجار ، ولا يكون قادرا حتى على التصرف بشكل لائق في بعض المواقف ، ويصبح كل شيئ من حوله متوقفا تماما ، وهذا يفسر خطر التحذير من الضغوط النفسية والعصبية التي قد يمر بها بعض الأشخاص ، حيث يمكن أن تهزمهم هذه الحالة وتقودهم إلى الإرهاق النفسي .

تتعدد الأسبا ب المتعلقة بهذه الحالة ، فقد تكون ناتجة عن الإنفصال العاطفي ، أو بعض المشكلات المادية ، مهما كان الضغط النفسي الذي تمر به ، فمن المحتمل أن تتدهور الأمور لتصل إلى الإصابة بالإنهيار العصبي ، لذلك يجب أن نتعرف على كل ما يتعلق بكل هذا المرض من أعراض وأشياء أخرى .

أعراض الإصابة بالإنهيار العصبي :

علامة 1 : يشعر الشخص المعرض للإصابة بالإنهيار العصبي بالقلق الدائم والإكتئاب ، كما يبدو له التخلص من الضغط النفسي الذي يمر به أمرا مستحيلا ، مما يجعل جسمه غير قادر على التحمل ولا يستطيع مواجهة هذه الحالة .

علامة 2 : يشعر المريض برغبة في البكاء بصوت عالي أو يقوم بفعل ذلك دون التحكم في نفسه عند الإصابة بالإنهيار العصبي ، كما أنه يصبح من الصعب مواساته ، وتنفذ كل العزائم والقوى الداخلية له ، ولا يعود قادرا على تحمل كل الأمور المحيطة به .

علامة 3 : يصاب بعض هؤلاء الأشخاص بقدان الثقة بالنفس ، عدم تقدير الذات والشعور العميق بالخوف أو الشعور الشديد بالذنب ، وخصوصا إذا كان الأمر متعلقا بحادث بعينه ، يكون سببا في هذا الإنهيار .

علامة 4 : يصاب بعض الأشخاص بعدم القدرة على النوم طوال الليل ، بينما يميل البعض الآخر للنوم لفترات طويلة جدا ولا يكون قادرا على النهوض من الفراش خلال هذه الفترة .

علامة 5 : يسبب الضغط العصبي التعب للجسم بالكامل ، مما يسبب وهن شديد له فلا يكون قادرا على التعامل مع العبث الداخلي الناتج عن المواد الكيميائية التي يسببها هذا الضغط ، وتبدو الأشياء الضئيلة له بمثابة مشكلة كبيرة لا يستطيع حلها ، وذلك لأن جسم يفتقر إلى العزيمة التي تجعله يتحكم في زمام الأمور .

علامة 6 : لا يستطيع الشخص الذي يعاني من الإنهيار العصبي مزاولة الأنشطة التي تجلب له السعادة في حياته بما في ذلك العلاقة الحميمة ، حيث تنخفض لديه الرغبة الجنسية بشكل كبير ، وتسيطر عليه فقط الأفكار اليآئسة والمحبطة فقط .

علامة 7 : يختلف الأشخاص الذين يتعرضون لهذه الحالة في بعض الأمور ، فنرى بعضهم يتوقف تماما عن تناول الطعام ، والبعض الآخر يعاني من النهم والإفراط في تناول الطعام ، ويرجع السبب في ذلك إلى هرمون الكورتيزول وهو مسئول عن التوتر والضغط النفسي ، الذي يسبب التوق للطعام أحيانا .

علامة 8 : كل شيئ في هذه الحالة مؤلم ، فيظل الصداع يزعج المريض ، ويصبح ألم المعدة مصاحبا له طول الوقت ، فيتحول الجهاز الهضمي لشخص أحمق ، ويسبب حالات من الاسهال أو الإمساك المستمرين ، فيمكننا القول أن الضغط النفسي يؤثر سلبيا على الجهاز الهضمي للمريض .

علامة 9 : يعتبر التشوش في التفكير علامة هامة أيضا من علامات الإنهيار العصبي ، حيث تفشل الوظائف الإدراكية في العقل ، وتهيمن عليه حالة من التخبط والقلق ، والتي تسبب الكآبة للعالم الذي يعيش فيه الشخص .

علامة 10 : يصاب بعض الأشخاص بصعوبة في التنفس بطريقة طبيعية ، بسبب الشعور بضيق في الصدر .

ما الحل لهذه الحالة إذن ؟
إذا لا حظت أي من هذه الأعراض ، يجب أن تتوجه للطبيب ، حتى تتمكن من الحصول على الطريقة المناسبة للتعامل مع هذه الحالة ، وتعتبر الرياضة أسلوبا جيدا لمواجهة هذه الحالة ، وينصح بالتحدث عن مشاكلك مع أحد الأصدقاء أو الأشخاص المقربين ، فلا عيب في طلب المساعدة ، كما يمكنك اللعب مع بعض الحيوانات الأليفة المفضلة .


دردشة

سعودي كام